قرية دماريس

قرية دمارس : هى احدئ قرى محافظة المنيا الاكثر اهمية وذلك نظرا لمواقعها الجغرافى الهام حيث تاتى هذه القرية على بعد 3 كيلو متر من محافظة المنيا ، ويوجد بها جامعة المنيا فى الجانب الغربى  ، وفى الجانب الشرقى للقرية ياتى كورنيش النيل على امتداد القرية ، وفى الجانب البحرى الاراضى الزراعية وفى الجانب القبلى شارع مصر وهو شارع تم انشاءه حديثا وافتتح فى شهر 7 لعام 2019 يحتوى على مجموعة من المشاريع الصغيرة على امتداد الكورنيش لتلببية حاجات الوافدين الى الكورنيش .

كما يوجد بالقرية فى الجانب الغربى محطة دماريس وهى محطة مغلقة رغم كونها محطة اساسية حيث تقع مباشرة امام جامعة المنيا ويقصدها العديد من الطلاب اثناء الدراسة ، تعتبر المحطة شديدة الازدحام فى الموسم الدراسى ، لكن فى الاجازات يقل التزاحم وتصبح اكثر هدوء .

اهم الاماكن داخل قرية دماريس 

توجد بقرية دماريس اكثر من سبع مساجد وكنيسة ، ولا اجامل ان قولت ان المسحيين والمسلمين فى هذه القرية خاصة يعتبروا مثل الاهل وليس جيران ، ويوجد بالقرية مدرسة للإبتدائية واخرى للمرحلة الاعدادية ، وفى القطاع الصحى تحتوى القرية على وحدة صحية وجمعية الهلال الاحمر التى لم يتم افتتاحها حتى الان ، كما يوجد اكثر من حضانة جميعهم على مستوى متوسط . 

كما يوجد بها اكثر من عيادة طبية خاصة للاطباء ، كما يوجد بها حوالى 5 صيدليات لتلبيات متطلبات الدواء وفى الجانب الغربى للقرية توجد مستشفى سوزان مبارك ، وهى مستشفى على مستوى طبى متوسط . 

فى الجانب الشمالى للقرية يوجد نادى دماريس الرياضى وهو ملعب خماسى تابع لوزارة الشباب والرياضة لاقامة الانشطة الرياضية مثل كورة القدم والالعاب الاخرى الرياضية . 

اهم الاشخاص فى قرية دماريس

على الصعيد القانونى فان احد أبناء هذه القرية هو على رياض المحامى وهو شيخ المحامين بالمنيا ، كما انجبت قامات علمية عظيمة مثل الدكتور محمود طنطاوى استاذ  بكلية العلوم جامعة المنيا ، وعلى الصعيد السياسى فان من ابنائها احمد سنوسى عضو البرلمان ، ومهما ذكرنا من اشخاص فانه هناك نبلاء يقومون بالخير دون ان يعرفهم احد نكن لهم الاحترام والتقدير وحتى وان لم نعرفهم ، بالقرية ضباط بالشرطة والجيش المصرى والاطباء والمهندسين والمحامين والمدرسين والعمال وجميع فئات الشعب المصرى ،  ومن شهداء القرية الشهيد / اسلام ناجى رحمة الله عليه  . 

مكانة القرية التجارية والاقتصادية 

توجد بالقرية العديد من الفروع للشركات المشهورة مثل شركة فاين وزينة وسانيتا وفاميليا للصناعات الورقية ، كما توجد فروع للشركات الصناعات الغذائية مثل جبنة فيتا ويوجد بالقرية العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وتعتبر قرية دماريس من احدئ القرى المنتج فى المجال الزراعى قبل حلول عام 2011. 

سعر العقارات فى قرية دماريس 

تترواح اسعار العقارات فى قرية دماريس من 3000 جنية مصر حتى 18 الف جنيه للمتر الواحد ،  ويعود هذا الى دخول العديد من المرافق العامة مثل الغاز والمياة والصرف الصحى والى موقع القرية الجغرافى بالنسبة للمحافظة المنيا . 

تعليقات